السبت، 18 أغسطس 2012

نُدَف سعادة

" People universally tend to think that happiness is a stroke of luck, something that will maybe descend upon you like fine weather if you’re fortunate enough. But that’s not how happiness works. Happiness is the consequence of personal effort. You fight for it, strive for it, insist upon it, and sometimes even travel around the world looking for it. You have to participate relentlessly in the manifestations of your own blessings. And once you have achieved a state of happiness, you must never become lax about maintaining it, you must make a mighty effort to keep swimming upward into that happiness forever.."
— Elizabeth Gilbert “Eat, Pray, Love”

                                                              ،، 
 
السعادة لغزٌ مستعص آخر كالبشر ! قد يقضي الإنسان كل عمره دون أن يقول : أنا سعيد ! .. وهذا برأيي تجنّي حقيقي. لو سنتحدث عن شيء كهذا فنحن بحاجة لتعريف، و تعريف السعادة يختلف من شخصٍ لآخر، لذا ظلَّ هلاميـًا عصيّـًا على وصفه ببضع كلمات تنهي كل هذه الثرثرة الفلسفية حوله..
ما السعادة برأيك؟! وماذا فعلت لتكون سعيدًا ؟!
والأخير هو السؤال الأهم لكنك لن تعرف إجابته إن لم تجب السؤال الأول ..
يقضي الإنسان عمره ساعيـًا لهذا الشعور، باحثـًا عنه .. و إن كنت لأجد في الأمر غرابة لو كان الإنسان سعيدًا دائمـًا وفي حالة انشكاح أبدي !
طمع الإنسان يجعله يرغب بسعادةٍ دائمة و هذا جد صعب و بحاجة لمجهودٍ و سعي متواصل، لن أخبرك عن أسباب السعادة برأيي. لا، و لن أدلك على طريق سري وسحري للوصول لها، كتب التنمية الذاتية مليئة بهذا الحديث وقد كفى الكثير منها و وفى بهذا الصدد .. لكن في النهاية لكلٍ منا خلطته الخاصة ليصبح سعيدًا وهذه الخلطة / الوصفة السحرية لا تنفع أحدًا سواه .. قد تستعير من ذاك الصديق فكرة و تلهمك في هذا الكتاب أخرى ، لكن أنت وحدك من سميزج كل هذا ليجد وصفته الخاصة .. و حتى تجدها .. استمتع بنُدّف السعادة من حولك !
                                                            ،، 

أنا صديقة جيدة للاكتئاب و بيننا زيارات متبادلة، رغم هذا فالسعادة صديقتي أيضـًا و سأخبرك على أسهل وسيلة لتصبح صديقتك. قَدِّر كل ما لديك ! كل لحظة جميلة قضيتها على اختلاف هذه اللحظات. قدِّر لعبك مع طفلٍ صغير، قدِّر طبيخ الوالدة المحترم الذي جعلك بهذا الحجم، قدِّري بيتك الذي يحميكِ، كل خاتم أو سوار أو قطعة من ملابسك تجولت ساعات لتنتقيها و تصبح لكِ .. قدِّر قطعة الشكولا اللذيذة، لون الكركديه المغري، حبّات الرُمّان اللامعة .
قدِّر السماء الصافية، جمال زرقة البحر، والشجر المزهر .. قدِّر كل ما لديك و فكر بمن فقد بلحظة منزله وكل ما يملك سواء لابتلاء مِن كوارث الطبيعة أو بسبب انعدام أمنٍ أو نشوب حرب ..
قدِّر كل ما لديك وأحمد الله عليه .. ليست سعادة كبيرة، و ليسَ انشكاحـًا أبديًّا .. هي فقط نُدَف سعادة صغيرة لن تلبث وتذوب في طيّات أيامك بلحظات معدودة كنُدَف الثلج .. لكن لو حاولت جمع هذه النُدَف، لو لاحظت وجودها وراقبت جمالها ..ستصنع فارقـًا في حياتك !


                                                       ،، 

هناك تعليقان (2):

  1. كان في راجل عجوز طلع في استطلاع رأي في برنامج، كانوا بيسألوا عن تعريف النجاح،
    قال جملة جميلة:
    " النجاح إنك تبص وراك وتقول الحمد لله"
    الجملة دي عندي هي السعادة =)

    ردحذف
  2. الحمدلله ++
    قد تحوي جملته فلسفات كثيرة رغم بساطتها الظاهرية =)

    خاصةً وأنه صعب جدًا الرضا على كل شيء حصل وكل شيء عملته XD !
    الحمدلله تعبر عن رضا وراحة وعدم جلد للذات !!

    ردحذف